- عربي - نصوص الآيات عثماني : ذَوَاتَآ أَفْنَانٍۢ
- عربى - نصوص الآيات : ذواتا أفنان
- عربى - التفسير الميسر : الجنتان ذواتا أغصان نضرة من الفواكه والثمار.
- السعدى : ذَوَاتَا أَفْنَانٍ
ومن أوصاف تلك الجنتين أنهما { ذَوَاتَا أَفْنَانٍ } [أي: فيهما من ألوان النعيم المتنوعة نعيم الظاهر والباطن ما لا عين رأت ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر] أن فيهما الأشجار الكثيرة الزاهرة ذوات الغصون الناعمة، التي فيها الثمار اليانعة الكثيرة اللذيذة، أو ذواتا أنواع وأصناف من جميع أصناف النعيم وأنواعه جمع فن، أي: صنف.
- الوسيط لطنطاوي : ذَوَاتَا أَفْنَانٍ
وقوله : ( ذَوَاتَآ أَفْنَانٍ ) صفة للجنتين . والأفنان جمع فنن - بفتحتين - وهو الغصن .
أى : جنتان صاحبتا أغصان عظيمة . تمتاز بالجمال واللين والنضرة .
- البغوى : ذَوَاتَا أَفْنَانٍ
( ذواتا أفنان ) أغصان ، واحدها فنن ، وهو الغصن المستقيم طولا . وهذا قول مجاهد وعكرمة والكلبي . وقال عكرمة : ظل الأغصان على الحيطان . قال الحسن : ذواتا ظلال . قال ابن عباس : ألوان . قال سعيد بن جبير والضحاك : ألوان الفاكهة ، واحدها فن من قولهم أفنن فلان في حديثه إذا أخذ في فنون منه وضروب . وجمع عطاء بين القولين فقال : في كل غصن فنون من الفاكهة . وقال قتادة : ذواتا فضل وسعة على ما سواهما
- ابن كثير : ذَوَاتَا أَفْنَانٍ
ثم نعت هاتين الجنتين فقال : ( ذواتا أفنان ) أي : أغصان نضرة حسنة ، تحمل من كل ثمرة نضيجة فائقة ، ( فبأي آلاء ربكما تكذبان ) . هكذا قال عطاء الخراساني وجماعة : إن الأفنان أغصان الشجر يمس بعضها بعضا .
وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا عمرو بن علي ، حدثنا مسلم بن قتيبة ، حدثنا عبد الله بن النعمان ، سمعت عكرمة يقول : ( ذواتا أفنان ) ، يقول : ظل الأغصان على الحيطان ، ألم تسمع قول الشاعر حيث يقول :
ما هاج شوقك من هديل حمامة تدعو على فنن الغصون حماما تدعو أبا فرخين صادف طاويا
ذا مخلبين من الصقور قطاما
وحكى البغوي ، عن مجاهد ، وعكرمة ، والضحاك ، والكلبي : أنه الغصن المستقيم [ طوالا ] .
قال : وحدثنا أبو سعيد الأشج ، حدثنا عبد السلام بن حرب ، حدثنا عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : ( ذواتا أفنان ) : ذواتا ألوان .
قال : و [ قد ] روي عن سعيد بن جبير ، والحسن ، والسدي ، وخصيف ، والنضر بن عربي ، وأبي سنان مثل ذلك . ومعنى هذا القول أن فيهما فنونا من الملاذ ، واختاره ابن جرير .
وقال عطاء : كل غصن يجمع فنونا من الفاكهة ، وقال الربيع بن أنس : ( ذواتا أفنان ) : واسعتا الفناء .
وكل هذه الأقوال صحيحة ، ولا منافاة بينها ، والله أعلم . وقال قتادة : ( ذواتا أفنان ) ينبئ بسعتها وفضلها ومزيتها على ما سواها .
وقال محمد بن إسحاق ، عن يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير ، عن أبيه ، عن أسماء قالت : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وذكر سدرة المنتهى - فقال : " يسير في ظل الفنن منها الراكب مائة سنة - أو قال : يستظل في ظل الفنن منها مائة راكب - فيها فراش الذهب ، كأن ثمرها القلال " .
رواه الترمذي من حديث يونس بن بكير ، به .
- القرطبى : ذَوَاتَا أَفْنَانٍ
قوله تعالى : ذواتا أفنان قال ابن عباس وغيره : أي ذواتا ألوان من الفاكهة ، الواحد : فن . وقال مجاهد : الأفنان الأغصان واحدها فنن ، قال النابغة :
بكاء حمامة تدعو هديلا مفجعة على فنن تغني
وقال آخر يصف طائرين :
باتا على غصن بان في ذرى فنن يرددان لحونا ذات ألوان
أراد باللحون اللغات . وقال آخر :
ما هاج شوقك من هديل حمامة تدعو على فنن الغصون حماما
تدعو أبا فرخين صادف ضاريا ذا مخلبين من الصقور قطاما
والفنن جمعه أفنان ثم الأفانين ، وقال يصف رحى :
لها زمام من أفانين الشجر
وشجرة فناء أي ذات أفنان وفنواء أيضا على غير قياس . وفي الحديث : إن أهل الجنة مرد مكحلون أولو أفانين يريد أولو فنن وهو جمع أفنان ، وأفنان جمع فنن وهو الخصلة من الشعر شبه بالغصن . ذكره الهروي . وقيل : ذواتا أفنان أي ذواتا سعة وفضل على ما سواهما ؛ قاله قتادة . وعن مجاهد أيضا وعكرمة : إن الأفنان ظل الأغصان على الحيطان .
- الطبرى : ذَوَاتَا أَفْنَانٍ
وقوله: ( ذَوَاتَا أَفْنَانٍ ) يقول: ذواتا ألوان، واحدها فن، وهو من قولهم : افتن فلان في حديثه : إذا أخذ فى فنون منه وضروب.
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني الحسين بن يزيد الطحان، قال: ثنا عبد السلام بن حرب، عن عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس في قوله: ( ذَوَاتَا أَفْنَانٍ ) قال: ذواتا ألوان.
حدثنا الفضل بن إسحاق، قال: ثنا أبو قتيبة، قال: ثنا عبد الله بن النعمان، عن عكرِمة ( ذَوَاتَا أَفْنَانٍ ) قال: ظل الأغصان على الحيطان، قال: وقال الشاعر:
مـا هـاجَ شَـوْقَكَ مِـنْ هَدِيل حَمامَة
تَدْعُـو عـلى فَنـن الغُصُـونِ حَماما
تَدْعُـوا أبـا فَرْخَـين صَـادَفَ ضاريا
ذا مِخْــلَبين مِــنَ الصُّقُّـورِ قَطامـا (3) .
حدثنا ابن حُميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن مجاهد ( ذَوَاتَا أَفْنَانٍ ) قال: ذواتا ألوان.
قال: ثنا مهران، عن أبي سنان ( ذَوَاتَا أَفْنَانٍ ) قال: ذواتا ألوان.
حُدثت عن الحسين، قال: سمعت أبا معاذ يقول: ثنا عبيد، قال: سمعت الضحاك يقول في قوله: ( ذَوَاتَا أَفْنَانٍ ) يقول: ألوان من الفاكهة .
وقال آخرون : ذواتا أغصان.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا ابن حُميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن رجل من أهل البصرة، عن مجاهد ( ذَوَاتَا أَفْنَانٍ ) قال: ذواتا أغصان.
وقال آخرون : معنى ذلك: ذواتا أطراف أغصان الشجر.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله: ( ذَوَاتَا أَفْنَانٍ ) يقول: فيما بين أطراف شجرها، يعني: يمسّ بعضها بعضا كالمعروشات، ويقال: ذواتا فضول عن كل شيء.
وقال آخرون : بل عنى بذلك فضلهما وسعتهما على ما سواهما.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: ( ذَوَاتَا أَفْنَانٍ ) يعني: فضلهما وسعتهما على ما سواهما.
حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة، في قوله: ( ذَوَاتَا أَفْنَانٍ ) قال: ذواتا فضل على ما سواهما.
------------------
الهوامش :
(3) لم أقف على قائل البيتين وأنشد ابن بري في ( اللسان : هدر ) البيت الأول منهما، ولم ينسبه قال صاحب اللسان عن ابن سيده في المحكم : الهديل : صوت الحمام، وخص بعضهم به وحشها، كالدباسي والقماري ونحوهما، هدل يهدل هديلا . وأنشد ابن بري : .... البيت قال : وقد جاء الهديل في صوت الهدهد . ا هـ . والفنفن الغصن المستقيم طولا وعرضا . وقيل الغصن : القضيب، يعني المقضوب، والفنن: ما تشعب منه . والجمع: الأفنان ثم والأفانين .
وقال عكرمة في قوله تعالى : ( ذواتا أفنان ) قال: ظل الأغصان على الحيطان . وقال أبو الهيثم: فسرها بعضهم ذواتا أغصان وفسره بعضهم : ذواتا ألوان، واحدها حينئذ: فن ، وفنن. قال أبو منصور : واحد الأفنان، إذا أردت بها ألوان فن . وإذا أردت بها الأغصان : فواحدها فنن. اهـ.
وقال في قطم : والقطامي: الصقر، ويفتح . وصقر قطام ( كسحاب ) وقَطامي وقطامي ( بفتح أوله وضمه ) : لحم . قيس يفتحون، وسائر العرب يضمون، وقد غلب عليه اسما، وهو مأخوذ من القطم، وهو المشتهى : اللحم وغيره .ا هـ .
- ابن عاشور : ذَوَاتَا أَفْنَانٍ
ذَوَاتَا أَفْنَانٍ (48(وَذَواتا : تثنية ذات ، والواو أصلية لأن أصل ذات : ذَوة ، والألف التي بعد الواو إشباع للفتحة لازم للكلمة . وقيل : الألف أصلية وأن أصل ( ذات ( : ذوات فخففت في الإِفراد وردّتها التثنية إلى أصلها وقد تقدم في قوله تعالى : { وبدلناهم بجنتيهم جنتين ذواتى أكل خمط } في سورة سبأ ( 16 ( . وأما الألف التي بعد التاء المثناة الفوقية فهي علامة رفع نائبة عن الضمة .
والأفنان : جمع فَنَن بفتحتين ، وهو الغصن . والمقصود هنا : أفنان عظيمة كثيرة الإِيراق والإِثمار بقرينة أنّ الأفنان لا تخلو عنها الجنات فلا يحتاج إلى ذكر الأفنان لولا قصد ما في التنكير من التعظيم .
- إعراب القرآن : ذَوَاتَا أَفْنَانٍ
«ذَواتا» صفة جنتان «أَفْنانٍ» مضاف إليه.
- English - Sahih International : Having [spreading] branches
- English - Tafheem -Maududi : ذَوَاتَا أَفْنَانٍ(55:48) These Gardens will abound in green, blooming branches.
- Français - Hamidullah : Aux branches touffues
- Deutsch - Bubenheim & Elyas : die beide Zweige haben
- Spanish - Cortes : frondosos
- Português - El Hayek : Contudo todas as espécies de frutos e prazeres
- Россию - Кулиев : В них обоих есть ветви
- Кулиев -ас-Саади : ذَوَاتَا أَفْنَانٍ
В них обоих есть ветви.- Turkish - Diyanet Isleri : Bu iki cennet türlü ağaçlarla doludur
- Italiano - Piccardo : Di fresche fronde
- كوردى - برهان محمد أمين : ئهو دوو باخهش خاوهنی دارو درهختی گهڵا ناسک و جوان و بریسکهداره
- اردو - جالندربرى : ان دونوں میں بہت سی شاخیں یعنی قسم قسم کے میووں کے درخت ہیں
- Bosanski - Korkut : puna stabala granatih –
- Swedish - Bernström : [två lustgårdar] med de lummigaste träd
- Indonesia - Bahasa Indonesia : kedua surga itu mempunyai pohonpohonan dan buahbuahan
- Indonesia - Tafsir Jalalayn : ذَوَاتَا أَفْنَانٍ
(Kedua taman itu mempunyai) lafal Dzawaata adalah bentuk Tatsniyah dari lafal Dzawaat sesuai dengan bentuk asalnya; dan Lam fi'ilnya pada asalnya adalah huruf Ya (pohon-pohon yang rindang) banyak tangkainya; merupakan bentuk jamak dari lafal Fananun yang wazannya sama dengan lafal Thalalun.
- বাংলা ভাষা - মুহিউদ্দীন খান : উভয় উদ্যানই ঘন শাখাপল্লববিশিষ্ট।
- தமிழ் - ஜான் டிரஸ்ட் : அவ்விரண்டு சுவர்க்கச் சோலைகளும் பலவிதமான மரக்கிளைகளையுடையவை
- ภาษาไทย - ภาษาไทย : สวนสวรรค์สองแห่งนั้น แผ่กิ่งก้านเขียวชอุ่ม และผลไม้หลายชนิด
- Uzbek - Мухаммад Содик : Улар шохновдалидирлар
- 中国语文 - Ma Jian : 那两座乐园,是有各种果树的。
- Melayu - Basmeih : Dua Syurga yang ada berjenisjenis pohon dan buahbuahan;
- Somali - Abduh : Jannooyinkaas oo midabyo leh iyo Laamo
- Hausa - Gumi : Mãsu rassan itãce
- Swahili - Al-Barwani : Bustani zenye matawi yaliyo tanda
- Shqiptar - Efendi Nahi : dy xhennete me drunj të degëzuar
- فارسى - آیتی : آن دو پر از درختانند.
- tajeki - Оятӣ : Он ду пур аз дарахтонанд.
- Uyghur - محمد صالح : ئۇ ئىككى جەننەتتە تۈرلۈك مېۋىلىك دەرەخلەر بار
- Malayalam - ശൈഖ് മുഹമ്മദ് കാരകുന്ന് : അതു രണ്ടും നിരവധി സുഖൈശ്വര്യങ്ങളുള്ളവയാണ്.
- عربى - التفسير الميسر : الجنتان ذواتا اغصان نضره من الفواكه والثمار